الشخصية المصرفية 
اللغة : EN | العربية

نبذة عن مصرف التنمية الدولي

تأسس مصرف التنمية الدولي للاستثمار والتمويل في عام 2011 ويبلغ رأس مال المصرف اليوم (250) مليار دينار عراقي أي حوالي (208) مليون دولار أمريكي ، و يعد المصرف اليوم أحد المصارف الرائدة في القطاع المحلي والاقليمي وذلك في مجال تقديم الخدمات المصرفية للشركات والأفراد وبالأخص في مجال الخدمات المصرفية الالكترونية والتي كان المصرف سباق بها على مستوى العراق .

هذا وعلى الرغم من حداثة تأسيس المصرف والذي مضى عليه أكثر من (6) سنوات إلاَ أن المصرف استطاع أن يحصل على حصة سوقية كبيرة فيما يخص عمليات التمويل التجاري وتمويل الأفراد وذلك من خلال شبكة فروع بلغت (15) فرعاً ويعمل فيها (550) موظفاً تغطي معظم محافظات العراق بما في ذلك اقليم كردستان ومنطقة الفرات الأوسط وجنوب العراق بالإضافة إلى مكتب تمثيلي في لبنان قد تم افتتاحه عام 2016 . هذا وحسب الخطة التوسعية للفروع والمصادق عليها من مجلس الإدارة متوقع أن يصل عدد الفروع إلى (20) فرعاً في بنهاية عام 2018 بالإضافة إلى مكتب تمثيلي في دولة الإمارات.

يكمن نجاح المصرف في قدرة مجلس إدارته وشخصية رئيس مجلس الإدارة السيد زياد خلف عبد باقرار ضوابط سليمة في مجال الحوكمة المؤسسية بالإضافة إلى سياسات وإجراءات شاملة تغطي كافة العمليات والأقسام في المصرف وبما يتماشى مع الاستراتيجية المعتمدة للمصرف والتي كانت متحفظة في مجال الاستثمار والتمويل ووفقا للبيئة الاقتصادية في العراق.

حصل مصرف التنمية الدولي على رخصة Issuance & Acquiring من شركة ماستر كارد في عام 2016 والذي يجعله المصرف الأول في العراق الذي يصدر بطاقات الماستر كارد المختلفة (Debit, Credit, Pre-Paid) من داخل العراق، وإن المصرف في صدد أخذ نفس الرخصة من شركة فيزا أيضاً. وقد تم تنصيب أكثر من (130) جهاز صراف آلي في مختلف المحافظات في العراق من الجنوب إلى الشمال وفي مختلف المراكز التجارية والفنادق بالإضافة إلى تنصيب أكثر من (300) جهاز نقطة بيع (POS) ، ومن المتوقع أن تصل إلى أكثر من (300) جهاز صراف آلي وأكثر من (1000) جهاز نقطة بيع في نهاية عام 2018 وبما يساهم بمبادرة التحول إلى عمليات الدفع الالكتروني,

حصل المصرف على أفضل تقييم للمصارف الخاصة العاملة في العراق وذلك من خلال التقييم المشترك (CAMELS Rating) من قبل البنك المركزي العراقي وبالتعاون مع شركة ارنست ويونغ (EY ). هذا وقد حقق المصرف انجازات مهمة خلال هذا العام ونذكر على سبيل المثال الآتي

  • قام المصرف بالتعاقد مع شركة ارنست ويونغ العالمية لتدقيق حسابات المصرف لعام 2017 بالإضافة إلى تقديم تقرير نصف سنوي عن المركز المالي للمصرف.
  • حصل المصرف على ترخيص الحماية للبطاقات الالكترونية (PCI Security )وكأول مصرف في العراق .
  • استمرار التطوير لتطبيق نظام (Mobile Banking) الخاص بمصرف التنمية الدولي
  • تم تطبيق نظام متطور (Queue System)  في مختلف فروع المصرف وذلك لتحسين تجربة الزبون في خدمات المصرف وتقديم الخدمة المطلوبة بشكل أسرع وأفضل
  • طور المصرف بنيته التحتية ونظم تكنولوجيا المعلومات فيما يخص مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والامتثال لتعليمات البنك المركزي العراقي وذلك من خلال اقتناء نظام (World Check) وربطه بالنظام المصرفي للمصرف ليدعم العمل بالنظام الأخر المستخدم لهذا المجال نظام (FIRCO SOFT )
  • قام المصرف بتنفيذ آلية حديثة لتقييم مخاطر الزبائن فيما يخص عملية مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب (Customer Risk Profiling) وتم تضمين ذلك في اجراءات العناية الواجبة للمصرف عند فتح الحسابات المصرفية للزبائن .
  • قام المصرف بالتأمين على كافة موجودات المصرف الثابتة بالإضافة إلى النقد في الخزائن والنقد في الطريق وذلك من خلال الحصول على بوليصة (Bankers Blanket Bond)  ومن أفضل شركات اعادة التأمين الدولية.
  • حصل المصرف على عدة جوائز في عام 2017 منها جائزة التميز في الادارة الحكيمة منحت من قبل مؤسسة الاميرة تغريد للتنمية والتدريب في الاردن ، وجائزة افضل مصرف عراقي بتقديم الخدمات الالكترونية من قبل اتحاد المصارف العربية في بيروت .


Copyright © 2016. International Development Bank of Iraq. All rights reserved Developed by Vision Tech Solutions
Total Visitors: web counters